اخبار اقتصادية

التجارة تتعهد وتطمئن العراقيين: سنجهزكم بالسكر والزيت قريباً

/ تعهدت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، للمواطنين بقرب تجهيزهم بمادتي السكر وزيت الطعام، مطمئنة إياهم بأن ذلك سيتم خلال الايام القليلة  القادمة.

وقالت الوزارة، في بيان إنها “ستتعاقد لشراء كميات من مادتي السكر وزيت الطعام ضمن  آليات التعاقد لسد حاجة ومتطلبات البطاقة التموينية بعد ورود تخصيصات من وزارة المالية”، لافتة إلى أنها ستتعاقد ” لشراء مادة السكر بشكل سريع وخلال الأيام المقبلة فيما ستتعاقد مع المناشئ الوطنية التابعة للقطاع الخاص و لشراء مادة زيت الطعام”.

وأضافت الوزارة  مخاطبة المواطنين” نطمأنكم لأن مخازننا في بغداد والمحافظات ستستقبل هذه الكميات وستقوم بتجهيزها عبر شبكة الوكلاء المنتشرين في بغداد والمحافظات”.

وكانت وزارة التجارة قد أعلنت انها حصلت على مبالغ 91 من وزارة المالية بعد جهود كبيرة بذلت من قبل وزارتي التجارة والمالية لتلبية بطاقة التموينية.

واشارت الوزارة الى أنها “استنفرت جهودها خلال ايام عيد الاضحى المبارك في استحصال المبالغ والتعاقد بشكل سريع جدا للاستكمال التعاقد لشراء  مادة السكر  من المناشئ الوطنية في محافظة بابل، فضلا عن التهيئة للتعاقد لشراء مادة زيت الطعام من عدة مناشئ وطنية في إطار قرار المجلس الوزاري للاقتصاد”.

وعلى خلفية غزو العراق للكويت عام 1990 وفرض الحصار الاقتصادي الشامل على البلاد بقرار اممي اعتمد النظام العراقي السابق خطة “الحصة التموينية” لضمان تأمين المواد الغذائية الاساسية للمواطنين”

ومنذ عام 2003 وحتى الان فشلت  الحكومة العراقية بإدارة ملف الحصة التموينية وتأمينها في عمو البلاد بسبب الفساد والهيمنة الحزبية على وزارة التجارة واعتماد المحاصصة الطائفية والحزبية في ادارة الوزارة عبر 4 دورات انتخابية سابقة.

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق