اخبار اقتصادية

خبير نفطي: جولات التراخيص تهدف لزيادة الانتاج الغازي واستكشاف حقول اخرى

أكد الخبير النفطي، حمزة الجواهري إن الهدف من جولات التراخيص يتعلق بزيادة البحث عن الغاز وانتاجه في الحقول الغازية الواقعة في المناطق المحاذية لإيران، مستعبداً إقرار قانون شركة النفط الوطنية كونه واجه اعتراضات دستورية.
وقال الجواهري إن جولات التراخيص الاخيرة تهدف لزيادة البحث عن الغاز في الحقول الغازية الواقعة في مناطق حدودية مع ايران فضلاً عن احتمالية توقيع عقود “توحيد” في حال لو امتد الحقل بين العراق وايران.
واعلنت وزارة النفط، في، 14 / نيسان الجاري، تمديد فترة تقديم عطاءات الشركات العالمية المؤهلة لجولة التراخيص الخاصة بتطوير 11 رقعة استكشافية حدودية الى 25 من الشهر نفسه.
واضاف ان جولات التراخيص في الحقول الجنوبية لا تؤدي الى زيادة الانتاج النفطي على المدى القريب كونها تستغرق ما يقارب 10 سنوات ما بين استكشاف حقول جديدة وإعادة تأهيل القديمة منها، مشيراً الى ان انتاج العراق النفطي من الممكن ان يرتفع من الحقول شمالية لمنه يبقى “ارتفاع نسبي” لايؤثر على اسعار النفط العالمي.
ولفت الى ان عدم امتلاك العراق لطاقة انتاجية وتصديرية وان امتلاكهما امر غاية في الاهمية بالنسبة لأي بلد نفطي، مشدداً على ضرورة رفع المخزون النفطي العراقي تحسباً لأي طارئ كقلة المعروض العالمي.

مقالات ذات صلة

إغلاق