اخبار اقتصادية

البصرة : استثمارات تتجاوز 3,7 مليار دولار و قطاعا التجارة والصناعة يحصدان النسب الأعلى

 

كشف رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس علاء عبد الجسين سلمان عن ارتفاع حصيلة الاستثمارات في البصرة لتتجاوز 3,7 مليار دولار فيما حصد قطاعا التجارة والصناعة النسب الأعلى في المشاريع الاستثمارية المجازة .
وقال رئيس الهيئة ان “عدد المشاريع الاستثمارية التي منحت إجازة اجمالا بلغت (128) مشروعاً فيما كان عدد المشاريع التجارية منها 44 مشروعا و حصل القطاع الصناعي منها على 30 مشروعا.
.
وأضاف ” شملت المشاريع الأخرى قطاعات السكن و الصحة والزراعة والكهرباء والخدمات و التعليم و السياحة و اللوجستي” و بنسب متفاوتة.
وأشار عبد الحسين إلى ان “هنالك العشرات من العروض المقدمة من مستثمرين وشركات عدة بانتظار إكمال دراستها لتمنح إجازات استثمارية” لافتا الى ان الهيئة و خلال مطلع سنة 2019 عملت على وضع خطه منحت الاولوية لقطاعي الصناعة و اللوجستي و السكني .

و ذكر رئيس الهيئة الى ان هنالك عروض مهمة من 3 شركات استثمارية اجنبية كبيرة تعمل الهيئة على تسهيل اجراءاتها احداها مشروع لمحو النفايات و توليد الطاقة الكهربائية و الاخر معمل لصناعة الانابيب و الاخير مشروع زراعي كبير في بادية البصرة .

يشار أن هيئة الاستثمار في محافظة البصرة باشرت عملها بصورة رسمية مطلع شهر تشرين الأول أكتوبر 2008، ويلقى على عاتقها تشخيص وتأمين فرص الاستثمار ومنح التراخيص للمستثمرين العراقيين والأجانب لتنفيذ مشاريع في جميع القطاعات، على ألا يكون متعلقاً باستخراج النفط و الغاز أو قطاع المصارف وشركات التأمين.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق