الاخبار المحلية

البجاري : 1,3مليار متر مربع من اراضي البصرة ملوثة بالالغام والمقذوفات الحربية

كشفت النائب عن محافظة البصرة زهرة البچاري وجود ما لايقل 1,3 مليار متر مربع من الأراضي الملوثة بملايين الألغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة .

وقالت البجاري ان ” هذه المساحات  التي تتركز في أقضية ونواحي شط العرب والفاو والسيبة وام قصر ومناطق  بحرية اخرى في البصرة ساهمت في زيادة مشاكل انعدام الاراضي المتوفرة لإقامة المشاريع وبالاخص في مجال السكن لكون اغلب اراضي البصرة تعود للقطاع النفطي مما يتعذر إقامة هذه المشاريع عليها .

واضافت البجاري ان ” هذه المخلفات أدت الى حدوث مايقارب 107 إصابة في عام 2014  فقط حسب إحصائية مديرية صحة البصرة  واشتملت على بتر الساق وشلل الإطراف وتشوهات وكسور متعددة وإصابات في الرأس والبطن وتهشم العظام وشلل كلي وما زالت الاحوادث تتكرر .

وتابعت البچاري انها طالبت مجلس النواب ومجلس الوزراء بالتركيز على تطهير هذه الاراضي بعد ان عجزت وزارة الدفاع والمركز الوطني لإزالة الالغام عن القيام بهذه المهمة  لأسباب فنية ومادية مما جعلهم يتوجهون الى القطاع الخاص الذي يبدو غير قادرا تماما على هذه المهمة الجسيمة وخصوصا ان مشكلة الألغام في البصرة يتطلب حلها بذل جهود دبلوماسية مكثفة من أجل استقطاب المزيد من المانحين والمنظمات الإنسانية المتخصصة في إزالة الألغام وتوفير الاموال في موازنة عام 2019 .

  وأشارت الى عدم استطاعتنا العمل بإقامة محطة الفاو  لتزويد المحافظة بما يقارب مليون متر مكعب من الماء الحلو نتيجة  اعتذار الشركة  المنفذة له عن ذلك بسب  وقوع  المحطة المقترح تنفيذها في منطقة تتميز بكثرة الالغام والمخلفات الحربية وان اي مشروع سيتوقف الاسباب اعلاه .

اظهر المزيد
إغلاق