اخبار اقتصادية

نفط البصرة تدشن 11 مخزنا ذكيا في حقل مجنون بسعة تصل الى 4 آلاف قطعة

 

افتتحت شركة نفط البصرة اليوم الأربعاء المخازن الذكية في حقل مجنون النفطي والبالغ عددها 11 مخزنا شيدت على مساحة 280 ألف متر مربع وبسعة خزنية تستوعب (3 آلاف – 4 آلاف) قطعة.
وقال مدير الشركة خالد حمزة إن حقل مجنون النفطي يعتبر من أهم الحقول النفطية التي تدار من قبل الجهد الوطني وتطوير ورقمنة بناه التحتية يعتبر من أولويات خطة وزارة النفط لذلك تم اليوم افتتاح وتدشين المخازن الذكية والتي يتم من خلالها خزن المشتريات وتزويدها الى مرحلة الاستخدام والتي تساعد الكوادر في عمليات الصيانة والتشغيل في الحقل.
وأضاف أن آلية الخزن قبل افتتاح هذه المخازن كانت عبارة عن خزن ورقي ولكن اليوم تم ادخال احدث التقنيات الموجودة في حقول النفط العراقية والتي يستطيع شخص واحد ادارة المخزن وكذلك توفير روبوت لإدارته وتنظيم عملية الخزن.
من جانبه قال مدير هيئة تشغيل حقل مجنون ضياء شاكر ان استشاري الحقل وضع خطة خاصة من اجل حوكمة ورقمنة الحقل والمواد المستخدمة من توريدها الى استخدامها من خلال انظمة غير موجودة بأي حقل من الحقول النفطية.
واضاف ان عدد تلك المخازن يبلغ 11 مخزنا بالاضافة الى ساحات لخزن الانابيب بمساحة 100 متر مربع وساحة لخزن الحاويات.
واشار شاكر الى ان افتتاح هذه المخازن يعتبر مرحلة اولى وسيكون هناك مرحلة ثانية لتوسعة وزيادة عدد هذه المخازن المنشئة من قبل احدى الشركات الصينية العالمية.
ولفت الى ان حقل مجنون يعتبر من اهم الحقول النفطية في العراق بسبب طاقته الخزنية التي تصل الى 47 مليار برميل من النفط و32 ترليون من الغاز.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق