اخبار اقتصادية

شركة امريكية عملاقة ترفع دعوى ضد نفط البصرة

رفعت شركة “إكسون موبيل”، دعوى تحكيم ضد شركة نفط البصرة المملوكة للحكومة العراقية بشأن محاولة شركة النفط الأمريكية العملاقة بيع حصتها في حقل (غرب القرنة 1) النفطي العملاق.

وقالت المتحدثة باسم الشركة إن إكسون موبيل، المشغل الرئيسي للحقل، ابرمت اتفاقية في كانون الثاني، مع طرف ثالث لبيع حصتها البالغة 32.7٪، لكن وزير النفط العراقي إحسان إسماعيل قال في 3 أيار إن العراق يسعى للاستحواذ على الحصة بنفسه، بعد أن قال في وقت سابق إنه يجري محادثات مع شركات طاقة أمريكية لم تذكر اسمها للاستحواذ على حصة إكسون موبيل”.

واضافت اننا “رفعنا دعوى تحكيم ضد شركة نفط البصرة فيما يتعلق ببيع حصتنا في حقل غرب القرنة 1”.

وتابعت: “لقد عملنا بحسن نية ووفقا للعقد المبرم مع شركة نفط البصرة والحكومة العراقية لتأمين دعمهما للصفقة، لكن لم يتم تنفيذ الاتفاق”.

واردفت ان “تصفية الحصة كانت جزءًا من استراتيجية الشركة للتركيز على أصول أكثر فعالية من حيث التكلفة، لا سيما في الأمريكتين”.

واكملت: “يتماشى البيع مع استراتيجية إكسون موبيل للتركيز على الأصول المميزة بأقل تكلفة للإمداد، بما في ذلك التطورات في جويانا والبرازيل وحوض بيرميان الأمريكي”.

وبحسب التقرير، ختمت المتحدثة بالقول: “نحن فخورون بتاريخنا في العراق وعلاقاتنا الإيجابية الطويلة مع شركة نفط البصرة والحكومة العراقية، وسنواصل العمل بشكل وثيق وبناء للتوصل إلى حل عادل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق