الاخبار المحلية

البصرة: حصتنا من الاتفاقية الصينية 88 مدرسة تمت المباشرة في بنائها

 

أعلنت الحكومة المحلية في البصرة عن انجاز أكثر من 1500 مشروع مدرسة على مدار السنوات الـ 10 الماضية فيما أعلنت عن وجود 300 مدرسة أخرى قيد الإنجاز كانت بعض منها ضمن المشاريع المتوقفة على قرار 347 وسيتم إدخالها إلى الخدمة لتطوي المحافظة بها نظام الدوام الثلاثي وغيره لإنهاء معاناة الإدارات المدرسية والطلاب.

وقال النائب الأول للمحافظ محمد طاهر التميمي إن الحكومة المحلية تدعم وبشكل كبير القطاع التربوي وبمختلف النواحي حيث شهد القطاع نتيجة هذا الدعم بناء المدارس الجديدة أو ترميم المشيدة.

وأضاف أن هذا القطاع شهد طفرة علمية لم تشهدها أي محافظة أخرى بما فيها إقليم كردستان في إدخال البصرة نقلة نوعية في تطوير المدارس من خلال تبني مشروع المدارس الحكومية ذات الاعتماد الدولي.

وتابع التميمي أن هناك بعض مشاريع المدارس قد توقف العمل في تنفيذها حسب قرار 347 وبعد إرجاع إعادة العمل من جديد إلى هذه الشركات استأنف العمل في 90 مدرسة ووصلت نسبة مراحل الإنجاز فيها إلى 60%.

ولفت إلى أن هناك 230 مدرسة أخرى كانت قد أحيلت ضمن تخصيصات عام 2019 وتم مباشرة العمل بها عام 2020.

وأوضح أن بعض هذه المدارس أنجزت وبعضها الآخر وصل نسب إنجازها إلى مراحل متقدمة تصل ما 80 إلى 90%.

ونوه إلى أن مجموع المدارس المنجزة التي يجري بناءها، وصلت إلى قرابة 300 مدرسة ومن خلال متابعات السلطة المحلية لإكمال صرف المستحقات المالية إلى المقاولين ستدخل وجبة جديدة منها وبعدد كبير إلى خدمة القطاع التربوي بالمحافظة.

وأشار التميمي إلى أن المحافظة كانت تنوي إدراج عدد من مشاريع المدارس لرفد القطاع التربوي وحل مشاكل الدوام الثلاثي وغيره ضمن مبادرة خطة الأمن الغذائي ولكن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجهت جميع المحافظات بإيقاف تنفيذ مشاريع جديدة للمدارس وأوكلت هذا الموضوع إلى الاتفاقية الصينية، موضحاً أن حصة البصرة للمدارس من الاتفاقية هي 88 مدرسة تمت المباشرة في بنائها، ومن المؤمل أن تدخل الخدمة العام القادم.

كما رجح الانتهاء من إكمال بعض المدارس ضمن مشاريع المحافظة وذلك بعد الاجتماع الأخير الذي عقده مع بعض الشركات المنفذة والتي وعدته بإكمال عدد كبير منها خلال شهرين بعد استلام مستحقاتهم المالية، مؤكداً بأنه سيتابع مع الحسابات والتخطيط من اجل الاستعجال بتسليم مستحقات الشركات المنجزة لمشاريع المدارس والتخلص بشكل كامل من مشكلة الدوام الثلاثي.

 

 

 

 

 

 

 

إغلاق