اخبار العراق

ائتلاف العبادي يدعو لمعالجة خروق الانتخابات عبر آليتين

دعا ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي، الى معالجة الشكاوى والخروق المثارة على نتائج الانتخابات عبر اليات قانونية ودستورية.
واعتمد البرلمان العراقي -الذي أوشكت ولايته على الانتهاء- في جلسة استثنائية تم تخصيصها امس الاثنين لمناقشة ملف الانتخابات، قرارا دعا كل الجهات المعنية وبحسب اختصاصها إلى اتخاذ الوسائل التي تعيد الثقة للانتخابات.
وقال المتحدث باسم الائتلاف حسين العادلي ان الائتلاف يرى وجوب مراعاة الاجراءات القانونية والدستورية في معالجة الشكاوى والخروقات حفاظا على سلامة وشرعية المسار الديمقراطي والعملية السياسية في البلاد وما يبنى عليها من مؤسسات حاكمة.
واكد على “المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتق القوى السياسية بضرورة الالتزام بالاطر القانونية والدستورية بالتعاطي مع ملف الانتخابات تحقيقا للعدالة وحفاظا على اصوات الناخبين”.
وحذرت مفوضية الانتخابات من “الانقلاب” على النتائج، وذلك بعد يوم من دعوة البرلمان العراقي إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات رياض البدران ان هناك خطورة لـ”محاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات” التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق.
واضاف في لقاء تلفزيوني إن الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد.
وسبق أن أصدرت عدة شخصيات سياسية اتهامات بتزوير الانتخابات، إضافة الى ان مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي تشكيل لجنة من مؤسسات قضائية وأمنية ورقابية لدراسة الطعون، مؤكدا منح اللجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص الانتخابات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق