اخبار العراق

إطلاق تحالف “حرية الصحافة” في العراق

أطلق العديد من منظمات المجتمع المدني المعنية بحرية التعبير والصحافة في العراق، وعدد من مؤسسات ووسائل الاعلام المحلية المستقلة، وجمع من الصحفيين الاطار التأسيسي لتحالف “حرية الصحافة”.
جاء ذلك في اجتماع رعته جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، وبحضور ممثلين عن مركز امارجي، مركز مترو، شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية، صحيفة العالم الجديد، مؤسسة المربد، جريدة اوينة، صحيفة هاولاتي، شبكة نينوى، شبكة النساء الصحفيات، مركز القلم، شبكة صحفيو الجنوب، والعديد من الصحفيين المؤثرين.

وخلص الاجتماع الى جملة توصيات تمثل خطط عمل مستقبلية، بمديات قصيرة ومتوسطة، ابرزها العمل على تسجيل التحالف وتحديد فترة زمنية امدها شهرين او ثلاثة من الان للبدء باجراءات التسجيل الرسمية، وتسمية الهيئة العامة التي تضم جميع الاعضاء الحاضرين في الاجتماع وغير الحاضرين، وتشكيل لجان واهمها (اللجنة القانونية، لجنة العلاقات الدولية، لجنة الرصد وتلقي الشكاوى، لجنة الموقع الالكتروني والمنصات الاخرى).
ويهدف التحالف الى تعزيز مناصرة حرية العمل الصحفي في العراق، وملء الفراغ الذي ولّده غياب العمل النقابي، وانهاء حالة الافلات من العقاب، والضغط على السلطة للقيام بواجباتها الدستورية لحماية حق حرية العمل الصحفي، والتفاوض مع المنظمات الدولية لمنع اي نوع من انواع التخادم مع الجهات القامعة لحرية العمل الصحفي

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق