اخبار اقتصادية

تقرير أمريكي: العراق يتوجه نحو الخليج لكسر احتكار إيران للكهرباء

 

 

تناول موقع “المونيتور” الامريكي تعقيدات قضية مصادر الطاقة والكهرباء في العراق، وخلص الى ان ما يواجهه العراق من خلال انخفاض امدادات الكهرباء من ايران، قد يدفع بغداد، برغم المصاعب والتحديات، الى محاولة انجاح خطط ربط البلاد بالخليج، كهربائيا.

وبداية، ذكر التقرير الاميركي بان الحكومة العراقية وقعت مذكرة تفاهم في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، هدفها ربط شبكتها الكهربائية مع الشبكة السعودية، وهو بمثابة انهاء لاحتكار امدادات الطاقة من ايران.

واوضح التقرير ان العراق يعتمد بشكل كبير في الوقت الحالي على ايران للحصول على الكهرباء والوقود لمحطات الطاقة الخاصة به، مضيفا ان ايران لم تتمكن مؤخرا من تأمين الكميات المتفق عليها بين الطرفين.

ولفت الى انه كان من المقرر ان تقوم ايران بتصدير ما بين 35 و 50 مليون متر مكعب من الغاز، لكنها لم توفر سوى 8 ملايين في الوقت الحالي، في حين ان ال 1500 ميغاواط من الكهرباء المحددة للتصدير الى العراق تراجعت الى 200 ميغاواط مؤخرا، وهو ما تسبب في انقطاع كبير للتيار الكهربائي عن المستهلكين العراقيين.

واوضح التقرير ان غالبية محطات توليد الكهرباء في العراق تستخدم مولدات الغاز، ولهذا، فان اقتطاع كميات الغاز، يؤثر على الكهرباء ايضا.

وتابع القول ان “العراق كان يسعى الى ايجاد بدائل عبر الخليج او الاردن ومصر، لكن اي شيء من ذلك لم يتم الانتهاء منه”.

وخلال منتدى التجارة العراقي -السعودي في الرياض في 24 كانون الثاني/يناير الماضي، قال امين مجلس الوزراء العراقي حميد الغزي ان “البلدين يعملان على العديد من القضايا، بما في ذلك ربط شبكات الكهرباء وتطوير المدن الصناعية”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق