اخبار اقتصادية

مئات الشركات الصينية والاجنبية بشنغهاي تبدي استعدادها للإستثمار بالعراق

أكد محافظ مدينة شنغهاي الصينية، آن يونغ، خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، السبت، أستعداد مئات الشركات الاستثمارية الصينية والأجنبية إلى العمل في العراق في جميع المجالات وتحت توجيه الحكومة العراقية.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ،أن “عبدالمهدي، زار مدينة شنغهاي التي وصلها صباح اليوم السبت، والتقى محافظ مدينة شنغهاي آن يونغ ، الذي رحب بالوفد العراقي، الذي يضم الوزراء والمحافظين، بإسم الشعب الصيني ولجنة الحزب الشيوعي والحكومة”.
وقال محافظ شنغهاي، مخاطبا رئيس الوزراء والوفد العراقي: “إنكم تواجهون مهمة شاقة ومدينة شنغهاي بشركاتها المتنوعة والمعروفة مستعدة للعمل تحت توجيه الحكومة العراقية وفي جميع المجالات، وبالأخص البنى التحتية”.
وأشار المحافظ، الى “عمق الحضارتين العراقية والصينية وأهمية طريق الحرير الذي يربط البلدين منذ القدم”، مستعرضاً “القدرات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية التي تمتلكها هذه المدينة التي تعد مركزا تجاريا عالميا متقدما وتضم مئات الشركات الاستثمارية الصينية والاجنبية، اضافة الى عدد كبير من الجامعات ومراكز البحوث والتطوير”.
وجدد، “استعداد هذه الشركات للعمل في العراق”.
من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي: “نحن ننتمي لآسيا ونريد ان نكون جزءاً من نهوضها، وان الصين في مقدمة الدول التي تقود نهضة الشرق ونسعى للتعاون والشراكة مع جمهورية الصين الشعبية وبناء علاقات عميقة وممتدة ومستدامة”.
وعرّف، بـ”أعضاء الوفد من الوزراء والمحافظين والقطاعات التي يمثلونها وتلك التي تحتاجها جميع المحافظات العراقية التي عانت من سلسلة حروب وارهاب دمر بناها التحتية”، مبينا ان “اصطحاب معظم اعضاء السلطة التنفيذية هو دليل إيلاء الحكومة هذه الزيارة الأهمية، ونريد ان تشكل نقلة نوعية وتنتقل لحالة التنفيذ والى إنجازات واتفاقات تسهم بإعمار العراق وبناه التحتية لتكون مرتكزا لمشاريع البناء”.
واجرى الوفد العراقي جولة في المدينة شملت شركة تصنيع معدات الطاقة الكهربائية (شنغهاي الكتريك )
وبعد جولة سريعة في مقر الشركة تم عقد اجتماع مع مديري الشركة المسؤولين عن المشاريع التي تنفذها في العراق.
وتحدث رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين عن “المشاريع والاحتياجات والفرص المتاحة في مجالات عمل شركة (جنرال الكتريك) المتعلقة بالطاقة والنقل والبنى التحتية والتعاون في الجوانب الادارية والمالية وتدريب الملاكات العراقية وتطوير الخبرات المحلية”.
وإختتم رئيس مجلس الوزراء والوفد الرسمي زيارته الى شنغهاي بزيارة ميناء يانغ شان واللقاء بالمسؤولين في الميناء  ، الذي يسهم في التبادل التجاري العراقي الصيني.
و وصف رئيس مجلس الوزراء، زيارة ميناء يانغ شان في شنغهاي، بأنها من “أهم محطات الزيارة للإستفادة من التجربة والخبرة الصينية في مجال بناء الموانئ وتطويرها ، خصوصا في مدينة البصرة وميناء الفاو الكبير”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق