اخبار اقتصادية

رئيس مجلس الوزراء يتابع عبر دائرة تلفزيونية مراحل ونسب إنجاز المشاريع في ميناء الفاو الكبير

أجرى رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء 15 آيار/ مايو 2024، وعبر دائرة تلفزيونية مع مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، متابعة مباشرة لسير الأعمال الجارية في ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة، واطلع على جميع التفاصيل الفنية ونسب الإنجاز، ضمن استعراض شامل لكل مكونات المشروع

ووجه رئيس مجلس الوزراء بوجوب الالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ، وتجاوز أي عقبة ميدانية قد تعرقل المكونات الأخرى، مع الحفاظ على المواصفات القياسية والهندسية بأعلى المستويات.

واطلع رئيس مجلس الوزراء على مجريات العمل في مشروعات الميناء، وفي ما يأتي إيجاز لأهمّ ما عُرض أمامه من قبل مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي:

■ متابعة المشاريع الخمسة لمشروع ميناء الفاو الكبير، وسير العمل في الأرصفة الخمسة، وقرب استكمال الرصيف الأخير (رصيف رقم 5)، خلال 15 يوماً، وقد وصلت نسبة الإنجاز إلى في مشروع الارصفة الخمسة (95%)

■ متابعة عملية تقليص الوقت اللازم لتجفيف الردم، عبر زرع الأنابيب، وقد وصلت إلى (19%)، وتستمر مع الأعمال الخاصة بالبنى الفوقية للتشغيل.

■ سير العمل في المقطع الأول من طريق التنمية، الطريق الرابط بين ميناء الفاو ومدينة أم قصر والربط بالطريق السريع، وقد وصلت نسبة إنجازه إلى (74%).

■ متابعة الإنجاز في الطريق الرابط بين مدخل ميناء الفاو (ساحة العلم) والنفق المغمور، وسوف تُستكمل عمليات إكساء الطبقة الأولى من الأسفلت للمقطع الأول، المحصور بين مدخل ميناء الفاو والنفق المغمور، بطول 51 كم في شهر تشرين الثاني/ اكتوبر المقبل.

■ متابعة الإنجاز في تشييد مجسّرين على الطريق، بعد النفق المغمور، وقد تجاوزت نسبة الإنجاز (75%).

■ مشروع ساحة الحاويات واستكمال عمليات الردم الخاصة به، وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى (75%)، وسيكتمل نهاية العام الحالي.

■ متابعة استكمال الأعماق في القناة الملاحية أمام الواجهة البحرية، إذ وصلت إلى العمق القياسي (19. متراً، وبطول 7 كلم.

■ مباشرة الاستشاري الإيطالي بالتحقق من الأعماق، وتسجيل الخرائط الخاصة بالملاحة إلكترونياً، شاملةً المسارات والأعماق الدليلية.

■ متابعة المقطع الثاني من القناة الملاحية بطول (1.3) كلم، من القناة الخارجية التي تبدأ من حوض الاستدارة في مدخل الميناء، وقد وصلت الأعماق فيها إلى المستويات القياسية المطلوبة (19.8 متراً).

■ متابعة المقاطع الأخرى من القناة الملاحية، وعمليات الحفر، وقد تراوحت الأعماق المسجلة بين (12- 19) متراً، وقد بلغت نسبة الإنجاز بحدود (55%).

■ متابعة الأعمال في النفق المغمور، خصوصاً الكتل العشر المكوّنة له، التي يتم إنشاؤها في حوض النفق، وسوف تُستكمل آخر قطعة بعد 20 يوماً من الآن، استعداداً لعملية فتح الماء، لإجراء الفحص التجريبي، وفي الوقت نفسه، ستنطلق بداية شهر حزيران/ يونيو المقبل عمليات حفر الشق الذي يربط ضفتي أم قصر وميناء الفاو بعمق (30) متراً، وقد بلغت نسب الإنجاز بحدود (45%).

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق