اخبار اقتصادية

بحضور نخبوي كبير في مدينة النجف… الموانئ تناقش استراتيجيتها الخاصة بميناء الفاو ما بعد المشاريع الخمسة

 

أقام مركز أكد للدراسات الاقتصادية والمالية، وبالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق ندوة اقتصادية تحت عنوان (ميناء الفاو الكبير ما بعد المشاريع الخمسة)، حيث القى خلالها الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، والباحث الاكاديمي الدكتور قيس ناصر، محاضرة بعنوان
(ميناء الفاو الكبير وارادة الانجاز العراقية)، وذلك على قاعة مجمع زمزم في مدينة النجف الأشرف.

وقال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، إن “مشروع ميناء الفاو الكبير هو مشروع العراق، ومشروع لكل العراقيين حيث أنه أهم مشروع استراتيجي منذ ثلاثين عاما، فهو مشروع اقتصادي، ومشروع سياسي في الوقت ذاته، وبالتالي الاستهداف الذي يتعرض له المشروع في الفترة الاخيرة القى بظلاله على السلبية باتجاه رأي المجتمع والشارع بالمشروع حيث هناك استهداف واضح له، وهناك حرب اشاعات كبيرة يتعرض لها رغم ضخامة وكبر الانجاز الحاصل”.

وأوضح “اصبح لزاما علينا كإدارة الشركة العامة لموانئ العراق، وكوزارة نقل أن نضع المواطن العراقي في الصورة الحقيقية، لذا وجهنا دعوات كثيرة لزيارة المشروع للاطلاع على تفاصيل العمل موقعا من أجل أن نعكس الرؤية الحقيقية”، لافتا إلى أن “ذلك لا يمنع أن نلتقي بالنخب العراقية ونطرح عليهم تفاصيل هذا المشروع، والانجاز الحاصل به، بلغة العلم والعلماء، أو لغة الحكماء”.

وتابع أن “بهذه اللقاءات وضحنا أن مشروع ميناء الفاو الكبير هو مشروع استراتيجي، ونحن وصلنا به لمراحل متقدمة جدا من الانجاز، وفي نفس ذاته القينا اليوم في مدينة النجف الأشرف محاضرة على السياق الاداري المصاحب للتعاقد، وما بعد التعاقد على تنفيذ هذا المشروع”.

إلى ذلك، قال رئيس مركز أكد للدراسات الاقتصادية والمالية الدكتور عقيل الحسناوي، إنه “ضمن نشاطات مركزنا اقمنا اليوم وبالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق، ندوة بعنوان (ميناء الفاو ما بعد المشاريع الخمسة)، وذلك على قاعة مجمع زمزم السياحي، في النجف الأشرف”.

وأوضح أن “الغاية من هذه الندوة هو تسليط الضوء على الابعاد الاقتصادية لمشروع ميناء الفاو باعتباره مشروع استراتيجي، والسيناريوهات الممكنة ما بعد الانجاز، وكيف يمكن الاستفادة من هذا المشروع اقصى استفادة، سواء من خلال توفير فرص العمل وخاصة لأهل البصرة، أو البنى التحتية المرفقة بهذا المشروع مثل المدن الصناعية، ودعم الصناعة الوطنية”.

وتابع “تم كذلك مناقشة موضوع الربط السككي، وامكانية ربط ميناء الفاو بميناء (مرسين) التركي لنقل البضائع مباشرة، وغيرها من المواضيع المهمة”.

وحضر الندوة عددا من أعضاء البرلمان العراقي، وعمداء واساتذة جامعات، وشيوخ عشائر، ومحللين سياسيين واقتصاديين، ومجموعة من رؤساء ومدراء منظمات المجتمع المدني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق