اخبار اقتصادية

موانئ العراق تضع خططاً لتطوير ميناء أم قصر وتكشف عن موعد افتتاح شبكة الطرق فيها

 

كشفت الشركة العامة لموانئ العراق، عن خططها الخاصة بتطوير ميناء أم قصر الجنوبي، مبينة أن هناك شبكة طرق متطورة جدا سوف تدخل للخدمة قريبا في مينائي أم قصر الشمالي والجنوبي، كما أن الشركة سوف تطلق حملة كبرى للتشجير.

وقال مدير عام الشركة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، إنه “لدينا خططا توسعية داخل موانئنا وهي كثيرة، حيث هناك دراسة قيد التنفيذ في القريب العاجل لتطوير ميناء ام قصر الجنوبي”.

وأوضح “نعمل حاليا على تطوير آلية دخول وخروج الشاحنات التي تعاني من تلكؤ في الوقت الحالي بسبب عدم جدية شركة (نافذ)، ونعمل على آلية للتخلص من هذا التلكؤ، بالاضافة الى أن لدينا خططاً حال دخول ساحة الترحيب للعمل، حيث سوف نبدأ بالدخول باتجاه اعادة البنى التحتية للساحات، والشوارع في المينائين”.

وأضاف “اليوم طريق الدخول استكمل وتم استلامه، اما طريق الخروج للشاحنات، وهو من الطرق الرئيسة في مينائي أم قصر الشمالي والجنوبي، سوف يتم اكماله مع ساحة الترحيب”.

وتابع أن “هناك طريقا آخرا وهو طريق (اللوجستية)، ايضا سوف يستكمل مع ساحة الترحيب، وكذلك الرابط مابين ساحة خروج الشاحنات في ساحة الترحيب باتجاه البوابة الخارجية ايضا سوف ينفذ ويستكمل وبالتالي لدينا شبكة من الطرق سوف تستكمل مع ساحة الترحيب، حتى نجد ميناء ام قصر بحلة جديدة تختلف تماما عن ذي قبل”.

وبين أنه “خلال هذه الايام سوف نطلق مشروع التشجير لطريق الدخول وهو تعزيزا للبيئة المينائية حسب طابع المنظمة البحرية الدولية (الطابع الازرق المينائي)”.

يذكر أن الشركة العامة لموانئ العراق تعمل على تنفيذ العديد من الخطط التي وضعتها الادارة العليا للشركة برئاسة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، سوف تزيد من قدرة موانئ العراق على مناولة الحاويات وشحنها وتفريغها، مما سيعزز من قدرة الشركة على رفد ميزانية الدولة العراقية.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق