الاخبار المحلية

برلمانية تكشف عن انبعاثات غازية” قاتلة” بسبب الشركات النفطية في البصرة

 

كشفت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية عن محافظة البصرة صفاء البندر، السبت، عن وجود مؤشرات سلبية على بعض الشركات العاملة في المحافظة، تؤثر على صحة المواطن تأثيرات صحية قاتلة.

وقالت البندر في مؤتمر صحفي إن “هناك تأشيرات سلبية على بعض الشركات العاملة في المحافظة، ولها تأثيرات صحية قاتلة على المواطنين لما لها من انبعاثات غازية، مبينة انه “تم توثيق المخالفات الرسمية من قبل مديرية البيئة في مجلس المحافظة، لعدم التزامها بالضوابط”.

واشارت الى ان “الانبعاثات قد تنتقل عبر السلة الغذائية مما يزيد من خطورة تأثيرها”، مخذرة من “خطورة هذه الملوثات على صحة المواطن”.

ولفتت إلى أن “موضوع التلوث البيئي في المحافظة بحاجة الى وقفة جادة ومعالجة من قبل وزارة النفط لوقف الانتهاكات البيئية الخطيرة”، مؤكدة أن “الشركات النفطية العاملة في محافظة البصرة لا تراعي القوانين البيئة، وعليها أن تدفع كافة الغرامات التي بذمتها”.

ودعت إلى “تشكيل لجنة من الصحة النيابية ووزارة النفط ومديرية البيئة لغرض التحقيق في هذه المخالفات والزام الشركات بدفع الديون والغرامات المتراكمة مع ضرورة تحملها المسؤولية وتخصيص مبالغ من الشركات لدعم القطاع الصحي”.

 

 

 

إغلاق