الاخبار المحلية

اللعيبي يطالب بتفعيل مجلس الاعمار في البصرة

 

طالب النائب جبار اللعيبي ،الجمعة، مجلس النواب بإعادة تفعيل مجلس الاعمار وخصوصا في البصرة وتخصيص قسم من واردات النفط له، داعيا الى مراجعة مخصصات تنمية الأقاليم ومراقبة تنفيذه والاهتمام بالقطاع الخاص من احل إيجاد فرص عمل لملايين العاطلين، وفيما نوه الى ضرورة ايجاد بدائل للواردات النفطية في الموازنة، حذر من تبعات ضريبة العقار على تنمية هذا القطاع المهم.

وقال اللعيبي في بيان له ان “مشروع الموازنة لم يأت بصيغة جديدة بل بالنمط والأسس المتبعة لعقود خلت والتي تعتمد على محور واحد فقط هو بيع كميات من النفط وبسعر محدد وثم توزيع صرف وارداتها”.

واضاف ان “الحكومة الاتحادية لم تقدم برنامجها أو برنامج الوزارات فيما يخص نسب أو مؤشرات التطور والتنمية التي تحققت خلال العام المنصرم في كل وزارة وبما يقابل ذلك تخصيصات مالية حصلت عليها هذه الوزارات”.

وبين اللعيبي ان “البرنامج الحكومي يؤكد على تنمية وتطوير العناصر الأساسية الاقتصادية في مجالات تطوير قطاعات الطاقة وتطوير قطاعي الزراعه والصناعة واعتماد آليات واسس وتشريعات جديدة ومجدية لخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية وحماية المستثمر الأجنبي”.

وطالب اللعيبي بـ”مراجعة موازنة تنمية الأقاليم لكونها اعتمدت نفس الأسس في الموازنات السابقة المتمثله بتخصيص مبلغ ٢ تريليون دينار، لافتا الى ان هذا الأسلوب لم يثمر بنتائج إيجابية ملموسة”.

وشدد اللعيبي على انه “نظرا للوضع المتردي جدا في الأقاليم عموما وفي البصرة نكرر مطالبتنا بالمقترح الذي اقترحناه على الحكومة السابقة والقاضي بضرورة استحداث مجلس إعمار الأقاليم وان يكون برئاسة السيد رئيس الوزراء وعضوية نخب من الاكفاء والمخلصين والنزيهين والاستعانة باصحاب الخبرات المحلية والعالمية”.

 

 

 

إغلاق