اخبار العراق

الشهرستاني رفض مشروعا فرنسيا لانقاذ البصرة عام2010

كشف وزير الكهرباء الأسبق كريم وحيد ، الاحد، عن معلومات مضى عليها ثمان سنوات تتعلق بانهاء ازمة المياه الصالحة للشرب في محافظة البصرة.
وقالت مصادر خاصة نقلا عن وحيد ان “الحكومة الفرنسية  قدمت من خلال سفيرها في بغداد عام ٢٠١٠ الى مكتب رئيس الوزراء في عام ٢٠١٠ مشروعا لانتاج المياه الصالحة للشرب وبقرض حكومي فرنسي مؤجل لمدة سبع سنوات وبفائدة بسيطة جدا ومشابه لمشروع محطة الشعيبة في السعودية  وهو ايضا مشروع موحد من محطة انتاج طاقة كهربائية بخارية بسعة ١٢٠٠ ميكاواط متكامل مع محطة تحلية مياه بسعة نصف مليون متر مكعب  ماء يوميا مجهز من قبل شركة الستوم الفرنسية “.
واضافت، انه ” المشروع قد تم اهماله من قبل وزير الكهرباء وكالة حسين الشهرستاني بعد مغادرة الوزير كريم وحيد لمنصبه في تموز عام ٢٠١٠ حيث قام بمطالبة الحكومة الفرنسية ان ينفذ  المشروع في محافظة كربلاء دون تقديم مبررات مقنعة”. مؤكدة ان “الحكومة الفرنسية رفضت طلب الشهرستاني في وقتها لان خرائط ومخططات المشروع كانت قد وضعت لمدينة البصرة اساسا المعنية بانقاذها من ازمة الماء الصالح للشرب”.
واكدت المصادر، ان “طلب الشهرستاني هذا الامر من الجهات الفرنسية قد اضاع على البصرة فرصة إنشاء ذلك المشروع ليبقى سكانها على معاناتهم يواجهون خطر  التلوث الى هذا اليوم والتي بلغت حدا خطيرا يهدد حياتهم برغم الثقل الاقتصادي العراقي الذي تمثله محافظة البصرة”.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق