الاخبار العربية والعالمية

اسرائيل وايران تجتمعان “لأول مرة” في دولة عربية

افادت وكالة “نوفوستي” الروسية بأن ممثلي كل من إسرائيل وإيران يشاركون في مؤتمر “إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط” المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة.
وبالرغم من غياب العلاقات الدبلوماسية بين بلدان الخليج وإسرائيل تتهاون الدول العربية في المنطقة خلال المرحلة الأخيرة في مسألة عزل دولة إسرائيل.
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأول مرة إن لليهود الحق في العيش بسلام في دولتهم.
وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا بزيارة سلطنة عمان حيث التقى بقيادة الدولة.
هذا وسمع النشيد الوطني لدولة إسرائيل لأول مرة أثناء حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الجودو في العاصمة الإماراتية، فيما أصبحت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، أول مسؤول إسرائيلي يزور مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي.
من جهتها تحدثت الباحثة في جامعة حيفا، نيريت أوفير، أنها تلقت لأول مرة دعوة للمشاركة في إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط بالدوحة، مضيفة أنها ليست أول زيارة لها إلى الدوحة.
وقالت: “عشت في قطر لمدة شهر ونصف الشهر عندما كتبت أطروحتي العلمية حول عمليات التحرير في الشرق الأوسط. كما أزور أحيانا دبي وأبو ظبي لأغراض علمية”.
من جانبه قدم المشارك الإسرائيلي الثاني في المؤتمر، إيفال غيلادي، تقريرا حول أهمية الدعم الأجنبي في تحقيق الشرق الأوسط نجاحات في مجال الاقتصاد.
وإلى جانب الإسرائيليين شارك في مؤتمر الدوحة خبراء من إيران. وأشار المراسلون إلى أن الإسرائيليين والإيرانيين ناقشوا التقارير المقدمة في المؤتمر دون الاتصال ببعضهم البعض.
هذا وظهرت في شبكات التواصل الاجتماعي أصوات تدين قطر لدعوتها إسرائيل للمشاركة في هذا المؤتمر وتتهمها بخيانة المصالح الفلسطينية والعربية.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق