اخبار اقتصادية

وزارة الكهرباء تبرم مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز الالمانية و جنرال الكتريك الامريكية لتطوير الطاقة وانعاش الاقتصاد العراقي

اعلنت وزارة الكهرباء العراقية اليوم ” الاحد ” عن توقيع مذكرات تفاهم مع شركتي سيمنز الالمانية وجنرال الكتريك الامريكية لتطوير الطاقة وانعاش الاقتصاد العراقي .

وقال بيان للوزارة انها ” ابرمت مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز الالمانية، تمثلت بخارطة طريق للتعاون مع الشركة لحل ازمة الكهرباء في العراق من خلال عقود واتفاقات سيتم بلورتها لاحقاً، بهدف اعادة تأهيل وحدات توليدية، وتحويل عدد اخر الى دورات مركبة، فضلاً عن تجهيز محطات توليدية جديدة لانتاج الطاقة الكهربائية ومحطات اخرى تحويلية مختلفة السعات في مواقع منتخبة، الى جانب تحسين شبكات نقل الطاقة وتوزيعها وما يتطلبه ذلك من تدريب ملاكات الوزارة وتحديث برامج واستخدام التكنولوجيا الحديثة في قطاع التوزيع.
وقد مثل الوزارة بابرام المذكرة السيد وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي، ومثل شركة سيمنز المدير التنفيذي الدولي السيد جو كايزر.
ويعد هذا التوقيع نقطة بداية لعمل طويل الامد وبحاجة الى جهود من مختصين في العقود والتمويل والادارة، علاوة على جهد وزارة الكهرباء والذي سيكون في اطار رسم المتطلبات وتحديد الاوليات وصولاً الى الهدف النهائي والذي يتمثل في القضاء على ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد.
وان هذا الاتفاق هو ثمرةً لجهد دام اكثر من سنة قامت بها وزارة الكهرباء وهيئة المستشارين في الامانة العامة لمجلس الوزراء والجهات الساندة الاخرى.
وعلى الصعيد نفسة ابرمت وزارة الكهرباء متمثلة بالسيد الوزير المهندس قاسم محمد الفهداوي، اتفاق تعاون مشترك مع شركة جنرال الكتريك الامريكية التي مثلها الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب اسيا والشرق الاوسط وافريقيا السيد جوزيف انيس، والتي تتمثل بدعم رؤية الحكومة العراقية في تطوير قطاع الطاقة وانعاش الاقتصاد الوطني من خلال تأهيل عدد من الوحدات التوليدية وتحويل عدد اخر الى دورة مركبة واضافة وحدات انتاجية جديدة، فضلاً عن تجهيز محطات طاقة تحويلية مختلفة السعات وتدريب ملاكات وتقديم المشورة لتقليل الضائعات في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية.
وسيتم اعداد صيغ العقود المستقبلية بناءً على هذه المذكرة تمهيداً لابرامها ومن ثم تنفيذها لحل ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق