اخبار العراق

هيئة المستشارين تطالب برصد التلوث الناجم عن المشاريع النفطية بالبصرة

طالبت هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، وزارة الصحة والبيئة بالاسراع برصد التلوث الناجم عن المشاريع النفطية في البصرة.

وجاء في الوثيقة  والصادرة عن هيئة المستشارين، إنه “إشارة الى كتابكم المرقم بالعدد وف 371 في 25/6/2018 يرجى التعجيل بتوجيه فرق الرقابية، والاستمرار في رصد التلوث البيئي الناجم عن المشاريع النفطية في كافة المحافظات المنتجة له، وأخذ القياسات الحقلية للملوثات، وفق إطار زمني مناسب، بالاضافة الى توجيه دوائر الوزارة في المحافظات، بالتنسيق مع الشركات النفطية الوطنية، لوضع آلية مناسبة وميسرة، تمكن الفرق الرقابية من أداء واجباتها دون معوقات”.

وفيما يخص التلوث البيئي في قضاء المدينة بمحافظة البصرة، طالبت الهيئة من خلال الوثيقة، “الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد مصادر التلوث ومعالجتها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجهات المتسببة بذلك”.

ودعت الهيئة، وزارة الصحة والبيئة، التنسيق مع جامعة البصرة، الى “تنظيم ندوة أو مؤتمر، للتداول بشأن الموضوع حصراً، والخروج بتوصيات عملية لمعالجة حالة التلوث”.

A view of Shuaiba oil refinery is seen in Basra, southeast of Baghdad September 21, 2015. Pollution rates have reached record levels in Iraq’s southern province of Basra, local officials say, blaming oil companies for being behind the spike. Local authorities say the companies are causing extensive damage to the environment, ignoring regulations designed to curb pollution. International firms operating in Iraq’s southern oilfields deny the allegations, insisting that they do comply with local regulations. Picture taken September 21, 2015. REUTERS/Essam Al-Sudani

مقالات ذات صلة

إغلاق