اخبار العراق

نائب: الكويت استغلت ضعف موقف العراق وهيمنت على أراضيه وحقوله النفطية

أكد النائب عن تحالف الفتح حنين القدو، اليوم السبت، ان بسبب صدام حسين، دولة الكويت قضمت الماء والنفط والاراضي العراقية.

وقال القدو انه “مع الاسف استغلت دولة الكويت موقف العراق الضعيف خلال السنوات الماضية بسبب القيود والحظر المفروض على الحكومة العراقية، وتقديم التعويضات الى الحكومة الكويتية بسبب قيام صدام حسين بغزو الكويت الذي ادانه الشعب العراق ولم يقبل به”.

وبين ان “العراق لغاية الساعة يدفع ثمن غزو صدام حسين للكويت، والحكومة الكويتية استغلت هذا الموقف وبدأت تقضم الاراضي العراقية، بما يتعلق بالجانب البحري، وبقضية الاراضي على الحدود الكويتية – العراقية والسيطرة على الكثير من الحقول النفطية، بالإضافة الى مزارع سفوان”.

وشدد النائب عن تحالف الفتح على “ضرورة تحرك وزارة الخارجية العراقية، سريعة لوقف هذه التجاوزات الكويتية، وفق قرار دولية قانونية”.

وحذر عضو مجلس محافظة البصرة نشأت المنصوري، من محاولة الكويت التجاوز على حدود العراق المائية من خلال التوغل في المياه الإقليمية.

وقال المنصوري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن “مجلس البصرة لم يلتزم الصمت وسيكون له موقف حيال ما يحصل من تجاوز على حدود العراق المائية من قبل الجانب الكويتي”.

وأضاف المنصوري، “نشكك بعدالة مجلس الأمن الدولي تجاه العراق في قضايا ترسيم الحدود مع دولة الكويت سواء بعد عام 2003 او ما تعرف بخيمة سفوان”، مطالباً بـ “إعادة النظر بكل الاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها مع الكويت والتي باتت تؤثرا سلبا على حركة الملاحة العراقية، حيث انها لم تراعي الجانب الاقتصادي العراقي”.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − four =

إغلاق