اخبار اقتصادية

مستشار رئيس الوزراء : الشركات الصينية ستبني 90 الف مسكن ومدنا صناعية احداها بالبصرة

كشف مستشار رئيس مجلس الوزراء، عبد الحسين الهنين عن تمخض الزيارة التي أجرها رئيس الوزراء والوفد المرافق له إلى الصين عن التفاوض على بناء مدينة الفاو وجعلها مدينة اقتصادية، حيث لا يشمل ذلك التفاوض ميناء الفاو فقط وإنما كذلك بناء 90 ألف وحدة سكنية وإنشاء طرق تربط الميناء بالطريق السريع في جنوب العراق.

وأضاف الهنين أن المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع الصين تتعلق بقطاعات السكك والطرق السريعة والصحة من خلال بناء مستشفيات ومجال التعليم حيث اتفق الوفد على بناء آلاف المدارس من قبل الشركات الصينية فضلا عن إنشاء مطارات ومشاريع تخص قطاعي النفط والغاز.

وتابع انه تم الاتفاق كذلك على عمل الشركات الصينية وشركائها من الغرب في المدن الخمس الصناعية في العراق ، ناهيك على العمل  على إقامة مدن صناعية أخرى في أرجاء البلاد مرجحا أن تكون  إحداها في البصرة.

كما أشار الهنين إلى قرب إعلان تفاصيل مشاريع البنى التحتية  الكبيرة التي اتفق الوفد العراقي على إنشائها خلال زيارة رئيس الوزراء للصين لافتاً إلى تشكيل لجنة عراقية صينية برئاسة رئيسي  الوزراء الصيني والعراقي لمتابعة تنفيذ الاتفاق الذي قال بأنه يضم مشاريع وخدمات كبرى ستغير طبيعة الحياة بالعراق وستبدأ قريبا وفق  جداول زمنية معدة لكل مشروع  بإشراف هيئات مختصة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − thirteen =

إغلاق