الاخبار المحلية

مركز الاورام الواثية في البصرة يحتفل باليوم العالمي للهيموفيليا

 

احتفالاَ باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا نظمت دائرة صحة البصرة مركز أمراض الدم الوراثية صباح اليوم ، مؤتمراً يهدف الى التوعية بمرض الهيموفيليا، وهو مرض وراثي يتمثل في مجموعة من أمراض نزف الدم .

واوضحت رئيسة اللجنة الاستشارية لطب الاطفال ومديرة المركز الدكتورة ميعاد كاظم حسن ان الهيموفيليا مرض وراثي ناتج عن خلل في الأوعية الدموية أو آلية تخثر الدم حيث تصعب معه عملية التخثر الطبيعي والتوقف عن النزف بعد خضوع المريض للجراحة أو تعرضه للإصابة أو الجروح .

وفي تعليق لها حول أهمية إحياء اليوم العالمي لمرض الهيموفيليا، لقد أسعدنا عقد هذا المؤتمر التوعوي ، حيث كان في ذلك فرصة تمكنا من خلالها من توعية الجمهور حول هذا المرض وتقديم كل دعم ممكن للمرضى الذين يعانون من مختلف اضطرابات نزف الدم في البصرة ، وذلك انطلاقًا من التزام دائرة صحة البصرة بتوفير أفضل رعاية صحية آمنة وفعالة لكل مريض من مرضانا .

ودعت كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه إلى دعم وتشجيع كل جهد من شأنه رفع مستوى الرفاه الصحي وتخفيف معاناة مرضى اضطرابات نزف الدم ، مبينة اعداد المسجلين في المركز والذي يتراوح ٤٠٠ حالة مسجلة في المركز يتلقون الخدمات الطبية والعلاجية .

وفي إشارة إلى طبيعة هذا المرض، قال الدكتور باسم عبد الكريم عبد الحسن وأحد أبرز منظمي المؤتمر الاحتفالي: عندما يتعرض الشخص السليم لنزف بسبب جرح أو غيره فإن عامل تخثر الدم، وهو بروتين موجود في الدم، يعمل على تخثر الدم ووقف النزف، أما بالنسبة لمريض الهيموفيليا الذي تكون معدلات عامل تخثر الدم لديه متدنية فتكون فترات النزف لديه أطول بكثير منها لدى الشخص السليم. يكون النزف الدموي لدى مريض الهيموفيليا أكثر غزارة مقارنة بالشخص السليم ولكنه يكون لمدة أطول، ويحدث النزف الدموي عادة في المفاصل، خصوصًا في مفاصل الركبة والكاحل والكوع، كما يحدث هذا النزف في أنسجة وعضلات الجسم .

وقد حضر فعاليات المؤتمر الاحتفالي ما يزيد على 100 مشاركًا، ضم أطباء متختصين وملاكات طبية وتمريضية إضافة إلى مجموعة من مرضى الهيموفيليا وذويهم لتعريفهم بالمرض والاسباب المؤديه والعلاج .

من جانبه اعرب مدير قسم التفتيش الدكتور ابراهيم العبادي عن أمله في اكمال مشروع مركز امراض الدم الوراثية الكبير في القريب العاجل ليقدم خدماته الطبية العلاجية للمرضى ومسعى دائرة صحة البصرة في اكمال هذا المشروع الحيوي .

وقد تضمنت فعاليات المؤتمر عدداً من المحاضرات القيّمة المتخصصة .

 

 

إغلاق