الاخبار المحلية

مجلس البصرة يدعو الى انشاء سدود في الاهوار لوقف هدر المياه

 

دعا عضو مجلس محافظة البصرة احمد السليطي، اليوم الثلاثاء، الى انشاء سدود عند الاهوار، لوقف هدر المياه، والاستفاده منها في موسم الصيف.

وقال السليطي ان “هناك هدر للمياه، اذ ان اغلب السدود في محافظات جنوب العراق لا تكفي لخزن المياه الفائضة، خاصة وان هذا العام شهد امطار غزيرة، حيث امتلئت اغلب الاهوار، وبالامكان الاستفادة من هذه الامطار في فصل الصيف اذا ما خزنت ومنع هدرها”.
وحول امتلاء عدد من الاهوار بالمياه جراء الامطار، قال السليطي، ان “سداد هذه الاهوار قديمة ولا تحتمل ضغط المياه، كان ينبغي ان يستفاد من هذه المياه عبر انشاء سدود، بدلا من هدرها، هناك بطء في ملف السدود وقلة اهتمام من الجانب الحكومي بوضع الاهوار ومياهها”.
وحذر النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، من كارثة طبيعة قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد .
وقال المحمداوي في بيان صحافيّ اليوم الثلاثاء، ان “المعلومات تشير الى وصول كميات كبيرة من المياه من جانب محافظة ميسان الى لسان عجيردة الفاصلة بين جانبي هور الحويزة بين البصرة وميسان والتي تسببت بانهيار اجزاء من السدة الفاصلة بين المحافظتين وهذا ينبأ بكارثة طبيعية من خلال وصول المياه الى البصرة من دون السيطرة عليها او الافادة منها بالشكل المناسب”.

 

 

 

 

إغلاق