الاخبار المحلية

دعوات في البصرة لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر للتغلب على أزمة المياه

 

دعت لجنة الاعمار والتطوير في مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، الى الإسراع بتخصيص أموال لتنفيذ مشروع استراتيجي يقضي بإنشاء محطة ساحلية ضخمة لتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الكهربائية.

وقالت رئيس اللجنة زهرة حمزة البجاري إن “تفاقم أزمة شح المياه العذبة في البصرة يتطلب الإسراع بتخصيص أموال لبناء محطة بخارية ساحلية ضخمة لتحلية مياه البحر بمعدل مليون متر مكعب في اليوم، فضلاً عن انتاج الطاقة الكهربائية بمعدل 300 ميغاواط”، مبينة أن “مجلس المحافظة صادق في العام 2014 على أعمال دراسة الجدوى واعداد التصاميم للمشروع، إلا أن الضائقة المالية عطلت تنفيذ المشروع”.

ولفتت البجاري الى أن “أعمال دراسة الجدوى واجراء المسوحات واعداد التصاميم تم ايكالها الى شركة ألمانية، إلا أنها اعتذرت آنذاك عن التنفيذ الميداني بسبب وجود ألغام ومخلفات حربية في موقع المشروع”، مضيفة أن “الحكومة المحلية حددت موقع المشروع في قضاء الفاو المطل على الخليج، حيث انه الموقع الأنسب للمحطة”.

من جانبه، قال محافظ البصرة أسعد عبد الأمير العيداني في لقاء مع عدد من الصحفيين، بينهم إن “مشروع تحلية مياه البحر من المشاريع الاستراتيجية الضرورية التي تحتاجها البصرة”، موضحاً أن “المشروع أقره مجلس الوزراء، وتم تشكيل لجنة مشتركة لهذا الغرض تضم في عضويتها وكيل وزارة النفط ووكيل وزارة الاعمار”.

وأكد العيداني أن “شركات أجنبية كثيرة، بعضها صينية، مهتمة بتنفيذ مشروع بناء المحطة التي تنتج الماء العذب والطاقة الكهربائية”.

 

 

 

إغلاق