اخبار اقتصادية

وزير النفط: طرحنا من فينا فرص استثمارية في قطاع النفط والغاز ولدينا خطوات كبيرة لايقاف الاستيراد من دول الجوار

 

اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة – وزير النفط حيان عبد الغني السواد عن اعلان فرص استثمارية لتطوير القطاع النفطي بشقيه الاستخراج والغاز مبينا ان الجولة السادسة التي اطلقت تشمل عشرة حقول نفطية .
وقال السواد من العاصمة النساوية فينا في بيان لمكتبه الاعلامي ان الفرص المتاحة حاليا ستوفر 800 مليون قدم مكعب من الغاز لتشغيل المحطات الكهربائية يضاف الى ذلك المضي بزيادة الطاقة الانتاجية من النفط لهذه الحقول التي سيتم استثمارها.
وبين السواد ان الجولة السادسة التي اطلقت تتضمن رقع استكشافية غازية موجودة على الحدود الغربية للعراق من الحدود السعودية والاردنية والسورية وحتى محافظتي الديوانية والمثنى .
وتابع وزير النفط ان العراق اتخذ خطوات كبيرة لاستثمار الغاز من خلال شركة غاز البصرة حيث استطاعت هذه الشركة من تنفيذ مشاريع واعدة كان اهمها مشروع البصرة NGL الذي يتضمن استثمار 400 مليون قدم مكعب من الغاز حيث تم افتتاح المرحلة الاولى بوقت سابق بطاقة 200 مليون قدم مكعب وسيتم افتتاح المرحلة الثانية بذات الطاقة نهاية العام الجاري حيث سيتم الاستفادة من ذلك الغاز اضافة لانهاء الكثير من عمليات الحرق.
واشار السواد بحسب البيان ان الوزارة لديها مشروع واعد وهو استثمار الغاز من خمسة حقول نفطية وهي مجنون وغرب القرنة 2 والطوبى واللحيس وارطاوي حيث ستوفر 600 مليون قدم مكعب من الغاز ليضاف الى تشغيل المحطات الكهربائية وايقاف استيراد الغاز من دول الجوار .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق