اخبار اقتصادية

القنصل التركي في البصرة: مشروع الربط السككي مع ميناء الفاو في طور النقاش

 

 

أعلنت القنصلية التركية في البصرة، اليوم الاثنين، دعمها لمشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا، فيما أكدت أن العراق أحال تصميم المشروع لشركة إيطالية.

وقال القنصل التركي العام بالبصرة محمد أوزكون إن “مشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا مازال في طور النقاشات بين الحكومة العراقية والتركية”، مبيناً أن “الحكومة التركية تهتم بهذا المشروع، لأنه من صالح العراق وتركيا”.

وأضاف، أن “المشروع هو عراقي، والحكومة العراقية هي صاحبة القرار بشأنه”، مشيراً الى أن “العراق أحال تصميم المشروع لشركة إيطالية”.

ولفت القنصل التركي الى أن “بلاده تدعم مشروع الربط وتنظر له بعين الايجابية”، موضحاً أن “العراق يدرس حالياً الجدوى هذا المشروع”.

يذكر، أن وزير النقل ناصر الشبلي ذكر في وقت سابق، لوكالة الأنباء العراقية (واع) عدم وجود مباحثات مع تركيا بشأن الربط السككي، لافتاً الى أن هناك مباحثات مع شركة إيطالية لوضع المخططات الأساسية لهذا الخط الذي يبدأ من ميناء الفاو بمحافظة البصرة وصولاً الى الحدود التركية”.

وأكد، أن “هذا الخط حيوي وستراتيجي ،كونه سيحيي ميناء الفاو “، موضحاً أنه “تم استحصال قرار مجلس الوزراء، والآن الوزارة بصدد التباحث مع الشركة وتوقيع العقد معها للبدء بوضع التصاميم النهائية للمشروع” .

فيما أشار مدير عام شركة سكك حديد العراق طالب جواد الحسيني الى أن “السكك جادة بخطوة الربط السككي مع أوروبا عن طريق تركيا”، موضحاً، أن “هذا المشروع يأتي بالتزامن مع المباشرة بإنشاء ميناء الفاو الكبير”.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق