اخبار العراق

الفارس يطالب رئيس مجلس الوزراء بتوأمة اتفاق العراق أردن مع الجارتين الكويت وإيران

 

طالب السيد رئيس لجنة النفط والغاز الحقوقي علي شداد الفارس رئيس مجلس الوزراء بالتعامل بشكل جدي مع ملف تطوير المنافذ في محافظة البصرة والعمل على توأمة الاتفاق العراقي الأردني في محافظة البصرة ..
وأوضح الفارس : أننا في الوقت الذي ندعم فيه توجه السيد رئيس مجلس الوزراء بتوسيع العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار نؤكد فيه بأن البصرة تمتلك جاهزية كبيرة لتحريك الاسثمار البشري والمادي لا سيما مع امتلاكها أكبر منصتين تطلان على بلدين مهمين في المنطقة وهما الجارتان ايران والكويت ..
وأكد الفارس وجود استعداد حقيقي لهذين البلدين للشروع في برنامج اقتصادي مهم واستراتيجي لإدارة المنفذين كتوسيغ التبادل التجاري بينهما من جهة وبين العراق من جهة أخرى مع تعزيز هذين الاتفاقين بفتح منطقتين حرتين تقتربان من المنفذين المهمين والمعبرين الاستراتيجيين ..
مع المضي قدماً بإجراءات تطوير المنفذين بشكل يليق بحجم عاصمة العراق الاقتصادية وتطبيق نظام الخوكمة الالكترونية في إدارة المنافذ أسوة بالمنافذ النجارية العالمية ودعماً لمبدأ الشفافية ..
كما وأردف الفارس : أن الحكومة المحلية مستعدة تماما لدعم هذا التوجه لما فيه من مردود اقتصادي ومالي يمتص جميع الأيدي العاملة في المحافظات الجنوبية ولا سيما في محافظة البصرة ..
مبيناً أن فتح مدن صناعية مع البلدين سيدعم الصناعة المحلية ويفتح آفاقا اقتصادية للنهوض بالاستهلاك المحلي وتأمين الاحتياجات الحقيقية له فهو أمر استراتيجي يمثل دعما ً واضحاً للأمن الصناعي وعدم التعويل على الاستيراد مع الإبقاء على العملة الصعبة داخل البلد ..
يذكر أن العراق أبرم اتفاقاً مع الأردن لتوسيع التبادل التحاري معه مؤخراً مع احراءات تخفيض التعرفة الكمركية على السلع الداخلة والخارجة للعراق .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − seventeen =

إغلاق