اخبار رياضية

العراق يرفع حالة الطوارئ عن حقل “مجنون” النفطي بالبصرة

 

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، انتهاء حالة الطؤارى في حقل “مجنون” النفطي بمحافظة البصرة جنوب البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط أشاد بجهود العاملين في شركة نفط البصرة والجهات الساندة لها في درء الخطر عن حقل مجنون النفطي بسبب موجة الفيضانات التي اجتاحت البلاد خلال الموسم الربيعي والشتوي الحالي”.

جاء ذلك في رسالة وجهها وزير النفط إلى العاملين في شركة نفط البصرة بمناسبة إعلان انتهاء حالة الطؤارى في حقل مجنون النفطي جنوب العراق، بحسب البيان.

ونقل البيان عن وزير النفط، ثامر عباس الغضبان، قوله: “لقد حبانا الله سبحانه وتعالى هذا العام بكميات كبيرة من الأمطار، فضلاً عن تدفق سيول غزيرة من دول الجوار، مما شكل خطراً محدقاً بسلامة حقل مجنون النفطي وحقول غرب القرنة جنوب البلاد، حيث تعد هذه الظاهرة من الحالات الفريدة من نوعها لم تحدث منذ عام 1988، لكنها بفضل جهود العاملين الأبطال في شركة نفط البصرة والجهات الساندة لها في عملها المتمثلة بالشركات النفطية والملاكات الفنية والهندسية المتخصصة في وزارة الموارد المائية، والجهد الهندسي للحشد الشعبي الأبطال، فضلاً عن التعاون الكبير من قبل المحافظ ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة والدوائر المحلية الأخرى”.

وتابع الغضبان أن “حالة الطوارئ لم تؤثر على إنتاج حقل مجنون الحالي الذي يبلغ 240 ألف برميل باليوم، تم تخفيضه تلبية لمتطلبات اتفاق خفض الإنتاج، وأن الوزارة أعدت خطة طموحة تشمل حفر العديد من الآبار النفطية من قبل شركة الحفر العراقية، وكذلك إجراء عمليات المسح الجيولوجي بهدف إدامة وزيادة الإنتاج من حقل مجنون”.

ويذكر أن حالة الطوارئ التي أعلنت بعد تدفق السيول على محافظة البصرة ، والتي حاصرت عدداً من الحقول النفطية، تم رفعها في وقت سابق من حقول الفيحاء والسندباد والكشك البصري والسيبة، بعد التأكد من الإجراءات الأمنية للحقول، والتي بلغت نسبة 100 %.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 16 =

إغلاق