اخبار اقتصادية

الموانئ: نسابق الزمن لتحسين اعماق ممر قناة خور عبدالله وصولا الى ميناء الفاو

 

أعلن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، عن مواصلة الاعمال في مشروع زيادة الأعماق في ممر قناة خور عبد الله الملاحية، إلى جانب تحسين العمق عند مدخل ميناء الفاو الكبير وواجهات أرصفته التجارية الخمسة، احد المشاريع الخمسة في الميناء.

وقال مدير عام الشركة، إن “الأعمال في مشروع زيادة الأعماق في ممر قناة خور عبد الله الملاحية، إلى جانب تحسين العمق عند مدخل ميناء الفاو الكبير وواجهات أرصفته التجارية الخمسة، احد المشاريع الخمسة في الميناء متواصلة وتشهد نسب إنجاز متقدمة”، مبينا أن “هناك ثلاث حفارات حديثة جدا تعمل حاليا في المشروع”.

وأوضح أن “طول قناة خور عبد الله يبلغ (23) كم، وعرضها (200) متر، ونعمل للوصول بالأعماق إلى (19.8) مترا، بما يسمح باستقبال سفن الحاويات والبضائع الكبيرة بوزن يزيد على 120 ألف طن”.

وتابع أن “العمل مستمر في قناة خور عبد الله على مدار (24) ساعة، وأن هذا العمل يعد أحد المشاريع الخمسة التي تنفذ في ميناء الفاو الكبير”.

يذكر أنه بسبب نوعية الأطيان التي تصنف ضمن الأسوأ عالميا، فإن المياه الإقليمية العراقية والممرات الملاحية تشهد ترسبات مستمرة، ما يستدعي أعمال حفر مستمرة لضمان مرور السفن التجارية بأمان، وعند إكمال المشروع لن تضطر السفن الكبيرة بعد تعميق ميناء الفاو إلى البحث عن موانئ بديلة لإفراغ حمولتها ونقلها إلى العراق ببواخر أصغر حجما، لأنها ستأتي مباشرة من دون الحاجة إلى مرفأ وسيط.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق