اخبار العراق

البصرة تهدد الحكومة بوقف صادرات العراق النفطي الموانئ الجنوبية في حال لم يتحقق هذا الشرط

هدد مجلس محافظة البصرة الحكومة الاتحادية باتخاذ إجراءات قد تصل إلى حد قطع إمدادات النفط إلى الخليج العربي، في حال عدم تعاونها مع المحافظة وتسليمها حصتها المالية النفطية وفق قانون البترودولار.
 
ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن عضو مجلس المحافظة أحمد عبد الحسين، إن «البصرة لم تحصل على حقوقها، على رغم مطالبات رسمية متواصلة وإرسالها مبعوثين إلى بغداد بغية تحصيل حقوقنا ولكن من دون جدوى .
 
وكشف أن «الحكومة المحلية درست كل الإجراءات التي يمكن اتخاذها خلال الفترة المقبلة، ومنها خطوات تصعيدية بهدف الضغط على بغداد» ً ، لافتا الى أن تلك الخطوات «قد تصل إلى إيقاف إنتاج النفط الذي تعتمد عليه الموازنة العراقية بنسبة تفوق الـ 80 في المئة .
 
وأشار إلى أن «القانون رقم 21 ينص على منح المحافظات المنتجة للنفط نسبة 5 في المئة من إيراداته، الأمر الذي لم يتحقق أبدا».
 
وقال إن «الحكومة المركزية منحت المحافظات الشمالية في كردستان حقوقها، من دون الاكتراث إلى المحافظات الجنوبية، وأهمها البصرة التي ترفد الموازنة بالنسبة الأكبر .
وأكد عبد الحسين أن «موازنة العام الماضي حرمت البصرة من حقوقها، حين ألغت كل مستحقات البترودولار التي تمنح إلى المحافظات المنتجة للنفط .
وتابع أن المحافظة «لم تحصل على حصتها ومستحقاتها السابقة». وكشف عن تشكيل غرفة مشتركة بين المحافظات الجنوبي المنتجة للنفط والتي حرمت من حقوقها، لاتخاذ قرارات رادعة االحصول على مستحقاتها .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × one =

إغلاق