اخبار اقتصادية

البصرة : افتتاح مشاريع تطوير وتأهيل ميناء خور الزبير ضمن المنحة اليابانية

 

افتتحت الشركة العامة لموانئ العراق اليوم الخميس، المرحلة الثانية من مشاريع القرض الياباني لتطوير ميناء خور الزبير جنوب البصرة واستلام معدات واليات تخصصية ارضية للميناء لغرض تاهيل واعمار الميناء.

وقال معاون مدير عام لشؤون البحرية الكابتن نجم عبد الزهرة إن ميناء خور الزبير استلم المعدات والاليات التخصصية ضمن المرحلة الثانية من القرض الياباني من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأضاف أن المرحلة الاولى من المشاريع نفذتها شركة تويوتا اليابانية، وشملت انشاء رصيف نفطي وبناء ساحبات بحرية عدد 2 بالاضافة الى تأهيل كافة المرفقات الخدمية في الميناء، مؤكدا ان تلك الاعمال ستساهم في تطوير الميناء والمساهة في رفع الصادرات النفطية.

من جهته اشار رئيس هيئة القرض الياباني في وزارة النقل طالب عبد الله فايز ان المرحلة الثانية من المشروع تحتوي على 8 مشاريع تنفذ في ميناء خور الزبير وان المرحلتين الاولى والثانية اكتملت بنسبة 100% وتحتوي المرحلة الثانية على المعدات والاليات التخصصية التي ستساهم في تعظيم الايرادات.

كما أكد ان المشاريع المتبقية ستنفذ تباعا ومن ضمنها انشاء رصيف نفطي بمدة 28 شهر والذي يدأت شركة تويوتا بالتنفيذ ، لافتا الى ان نهاية عام 2025 هي المرحلة الاخيرة لتنفيذ وانجاز المشاريع المتبقية ضمن القرض الياباني.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + sixteen =

إغلاق