الاخبار العربية والعالمية

البرلمان العربي يبحث تطورات الاحداث في العراق

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، فعاليات الجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي برئاسة مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي ومشاركة وزير الخارجية سامح شكري.
وناقش البرلمان في جلسته العامة الجديدة مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الاوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق ولبنان. ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، واهم التحديات التي تواجه الامن القومي العربي في ضوء المتغيرات الراهنة.
كما أستعرض وزير الخارجية المصري سامح شكري امام الجلسة آخر التطورات المتعلقة بشأن سد النهضة الإثيوبي، في ظل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على هامش القمة الأفريقية ـ الروسية التي عقدت مؤخرا بمدينة سوتشي الروسية، ودعوة الولايات المتحدة الأمريكية لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان ودولة إثيوبيا، لعقد اجتماع لبحث الأوضاع بشأن سد النهضة، بداية شهر نوفمبر .
وأكد رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي تضامن البرلمان العربي مع مصر ودعمه طلبها المشروع في حماية أمنها المائي والحفاظ على حقوقها القانونية والتاريخية وحصتها الثابتة من مياه نهر النيل، مطالباً بالتوصل إلى إتفاق عادل يحقق مصالح جميع الأطراف ولا يلحق أي ضرر بدولة مصر.
وأشار رئيس البرلمان العربي بأنه سوف يصدر قرار من البرلمان العربي في جلسته بشأن التضامن مع مصر لحماية أمنها المائي.
وفي ذات السياق جرت يوم امس الاربعاء أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة ، وذلك للتحضير للجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني والتي انعقدت اليوم برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي.
وناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في بعض الدول العربية، ومستجدات العمل العربي المشترك.
وتدراست لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مشروع موازنة البرلمان العربي للعام 2020م، كما تم مناقشة عدد من مشاريع القوانين الاسترشادية في تيسير التبادل التجاري والنقل في العالم، وعدد من الرؤى البرلمانية في المجال الاقتصادي ومنها رؤية برلمانية بشأن الربط الكهربائي بين الدول العربية ورؤية لتفعيل السوق العربية المشتركة.
وأستعرضت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان حالة حقوق الإنسان في دولة فلسطين، وأستكمال مناقشة مخرجات ندوة عقوبة الإعدام في الدول العربية وضمانات التطبيق ومناقشة قانون استرشادي بشأن ذلك، ودراسة مشروع دليل البرلمانيين بتشريع ومراقبة تطبيق حقوق الانسان في العالم العربي.
وناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والشباب مشروع وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، ودراسة عدد من مشاريع القوانين الاسترشادية في المجال الثقافي والاجتماعي ومنها قانون حفظ الآثار العربية، وشبكة الأمان الاجتماعي، ومكافحة الأمية العربية.انتهى
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − 11 =

إغلاق