اخبار اقتصادية

وزير النفط: نسعى جدياً لتخفيض كلفة إنشاء أنبوب (البصرة – العقبة) إلى أقل من 9 مليار $ بعد أن كانت 26

 

 

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار خلال استضافته في مجلس النواب مؤخرا عن مساعٍ حثيثة لتخفيض كلف إنشاء مشروع أنبوب (البصرة – العقبة) إلى اقل من 9 مليار دولار بعد أن كانت عالية جدا، فيما حدد أهداف إنشاءه والجدوى الاقتصادية المتحصلة عنه.

وقال الوزير خلال الاستضافة إن الكلفة السابقة لإنشاء الأنبوب كانت تصل إلى 26 مليار حيث تبلغ من البصرة إلى حديثة 4 مليارات دولار، وكلفة الجزء الثاني، من حديثة إلى العقبة بين 22 مليار.

وأضاف أن طاقة الأنبوب وفقا للاتفاق السابق كانت 700 ألف برميل، أما الآن فتم تعديلها إلى مليون، وأن الحد الأدنى 200 ألف.

وأوضح انه إذا سارت الأمور بشكل جيد مع الخليج أو تركيا أو سوريا فإن التزام العراق مع الأردن سيكون 200 ألف برميل فقط وان تحديد ذلك يعتبر مسألة تقنية ومتوازية مع حاجة الأردن.

وتابع أن حق المرور للبرميل هو 25 سنتا وليس 3 أو 4 دولار، وهو التزام بشأن مسارات الأنابيب وحمايتها.

وأشار إلى أن العراق وفقا لهذا المشروع غير ملتزم بإنشاء مصفى أو مصنعا للبتروكيمياويات أو تمليك الأنبوب للأردن.

ونوه إلى أن ما يتم ضخه عبر الأنبوب متعلق بمتغيرات السوق وفقا للمعطيات الاقتصادية والسياسية.

وأوضح انه وفق الاتفاق السابق كان جزء (البصرة – حديثة) من الأنبوب قد أحيل إلى ائتلاف شركات هارلو، و (حديثة – عقبة) على شركة الماس، وانه عندما تسلم الوزارة طلب منه الموافقة على الإحالة إلا أنه لم يوافق.

وتابع أنه تم تخفيض كلفة الإنشاء من 26 مليار إلى 8.5 مليار وان الهدف من المشروع هو إيصال 2 مليون برميل إلى الوسط وقدرة ضخ مليون برميل للأردن، وفقا للكلفة مع احتساب 20% زيادة أو نقصانا.

ونوه إلى أن العقد لم يحال ولم يوقع للتعاقد مع أي شركة حتى الآن وأن ما حدث في مجلس الوزراء هو إقرار هيكل التمويل وانه تم تحويله على اتفاق الإطار الصيني وإقرار هيكلة التنفيذ، وان الأنبوب يصبح ملكا للدولة العراقية، وليس للمستثمرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق