تقارير وتحقيقات

اعتراضات في البصرة على تحرك في ميسان لقطع المياه عن جزء من هور الحويزة

أبدى مسؤولون في محافظة البصرة، الأحد، قلقهم من تحركات في محافظة ميسان لقطع المياه عن الجزء الجنوبي من هور الحويزة، ومن المقرر عقد اجتماع يوم غد بين ممثلين عن المحافظتين للتفاوض والتفاهم.
 
وقال سكرتير لجنة إنعاش الأهوار في مجلس محافظة البصرة علاء هاشم البدران إن “هور الحويزة ينقسم الى جزئين أحدهما يقع في محافظة ميسان والآخر في محافظة البصرة، وقد تحركت محافظة ميسان في الآونة الأخيرة لمنع تدفق المياه من الجزء الشمالي الى الجزء الجنوبي من الهور”، مبيناً أن “منع تدفق المياه يكون من خلال إغلاق معابر (أنابيب) تمتد أسفل سدة ترابية تم انشاؤها خلال الثمانينات لأغراض عسكرية”.
مبادرة ثقافية في أهوار البصرة لتصنيع زورقين من طراز قديم وإرسال أحدهما الى لندن
مسؤول ايراني: قطع 7 مليارات متر مكعب من المياه الجارية صوب العراق
 
 
ولفت البدران الى أن “محافظة ميسان تريد قطع المياه عن الجزء الجنوبي من الهور من أجل زيادة منسوب اغمار الجزء الشمالي الواقع ضمن حدودها الإدارية”، مضيفاً أن “ذلك ستكون له انعكاسات سلبية على البصرة”.
 
من جانبه، قال مدير ناحية الامام القائم (الثغر) ناطق صبيح المالكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “وفداً من البصرة سيتوجه غداً الى محافظة ميسان للقاء مسؤولين فيها للتفاوض والتفاهم بشأن محاولة قطع المياه”، موضحاً أن “اللقاء بين الطرفين سيكون بناءً على دعوة من مركز إنعاش الأهوار في وزارة الموارد المائية”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − eight =

إغلاق