الاخبار المحلية

شركة غاز البصرة تضع حجر الأساس لمدرسة الراحة

 

 

 

 

احتفلت شركة غاز البصرة بوضع حجر الأساس لمدرسة الراحة الابتدائية بحضور السيد مالكولم مايس مدير عام الشركة والسيد عباس ماهر قائمقام الزبير والسيد حسن جاسم مدير تربية الزبير. يعد هذا إنجازا مهما وتقدمًا في مشاريع إزالة التجاوزات التي تتعامل معها الشركة على مدار السنوات الماضية.

وبهذه المناسبة صرح السيد مالكوم مايس، المدير العام لشركة غاز البصرة قائلاً: “لقد عملنا بجهد لبناء مدرسة الراحة الابتدائية في مكان آمن. السلامة هي من أهم أولويتنا في الشركة، ليس فقط داخل الشركة وعلى مستوى موظفينا والمتعاقدين بل على مستوى المجتمعات التي نعمل بجوارها أيضا. أنا فخور جدًا بأننا نلعب دوراً ايجابياً في خدمة المجتمع البصري. لقد عملنا بشكل وثيق مع الهيئات الحكومية المحلية في البصرة ووزارة التربية والتعليم وبلدية الزبير وأهالي المنطقة للشروع ببناء المدرسة ومن خلال التعاون والالتزام الحقيقيين، تمكنا معًا من جعل هذا المشروع ناجحًا. لقد أظهرت شركة غاز البصرة أنها مثال حقيقي للالتزام بأفضل ممارسات السلامة والأداء الاجتماعي وحسب المعايير الدولية، وتتمثل استراتيجيتنا دائمًا في أن نكون جيرانًا جيدًا لمجتمعاتنا”.

خلال السنوات الماضية أجرت الشركة تقييمًا شاملاً لمسارات خطوط الأنابيب الموروثة، واكتشفت الدراسة أن بعض المدارس كانت قد شيدت بالقرب من خطوط الانابيب وعلى الفور قامت غاز البصرة ببناء مدارس موقتة لإبعاد الأطفال عن أي خطر ريثما تباشر بالعمل على بناء مدارس دائمية. وها هي مدرسة الراحة المدرسة الأولى من ضمن عدة مدارس سيتم بناؤها على نفقة غاز البصرة وبإشراف مديرية التربية.

*معلومات عن شركة غاز البصرة*
شركة غاز البصرة مشروع مشترك مدته 25 عاما بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك أسهما بنسبة %51 وشركة شل التي تمتلك %44 من الأسهم بالإضافة إلى شركة ميستوبيشي والتي لديها أسهم بنسبة %5.
إنَّ معدلات الإنتاج لشركة غاز البصرة تصل إلى حوالي 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وتعتبر كمية الغاز هذه كافية لإنتاج 3.4 كيكا وات من الطاقة الكهربائية التي تكفي لتجهيز ملايين المنازل والمصانع في العراق. تقوم الشركة حاليا بجمع اكثر من %60 من الغاز المنبعث من ثلاث حقول نفطية من جولة التراخيص الأولى وهي: حقل الرميلة وحقل غرب القرنة 1 وكذلك حقل الزبير. وتعتبر شركة غاز البصرة المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز في جنوب العراق مما يجعلها الشركة العراقية الرئيسية لمعالجة الغاز المصاحب والمصدر الأساسي للهيدروكربونات المستخدمة لتوليد الطاقة. وتوفر شركة غاز البصرة حوالي %80 من حاجة السوق المحلي من الغاز المسال (غاز الطبخ)، بالإضافة إلى التطوير المستمر لقدراتها التصديرية داعمة بذلك العراق من خلال تنويع مصادر التمويل وتحويله إلى بلد مصدر بشكل تام لغاز البترول المسال (غاز الطبخ).

منذ انطلاق فعالياتها في عام 2013 ولغاية نهاية 2020 لعبت شركة غاز البصرة دورا مهما في تقليل كميات انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الناتجة عن حرق الغاز المصاحب، حيث تمكنت الشركة من منع مايقارب 110 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، وهذا ما يعادل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من 3.5
محطات طاقة تعمل على الفحم الحجري خلال نفس الفترة أو مايعادل إزالة 2.9 مليون سيارة من الطريق لنفس الفترة (2013 حتى نهاية 2020).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إغلاق