الاخبار المحلية

ألبزوني: اتفاقية العراق والأردن اضرّت بموانئ البصرة

 

 

اعتبر رئيس مجلس محافظة البصرة الحقوقي صباح حسن البزوني اتفاقية العراق والأردن بأنها اضرّت بموانئ البصرة، فيما أشار إلى ان أغلب البضائع التي بدأت بالدخول من منفذ طريبيل ليست اردنية المنشأ بل صينية بعلامة منتج أردني.
وقال البزوني للسومرية” إن اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة ضرراً كبيراً وتأثير هذا القرار سلبي جداً على منافذ المنطقة الجنوبية بالكامل كون العراق لا يصدر اي منتج واغلب ما يتم استهلاكه منتجات مستوردة فقط .
وأضاف أن هذه الاتفاقية قتلت جميع الآمال بدل ان تقوم بحماية المنتج الوطني ، مؤكداً أن منافذ إقليم كردستنان لم تخضع لهذا القرار ومن وقع ضحية هذا القرار هي منافذ الجنوب والبصرة تحديداً .
وأوضح البزوني، أن منافذ محافظة البصرة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق القرار .
وأشار إلى ان البضائع التي بدأت بالدخول إلى البلاد من منفذ طريبيل ليست اردنية المنشأ ولدينا وثائق تثبت ان اغلبها صينية المنشأ مغطاة بعلامة منتج اردني كي تعفى من الرسوم الضرائب .
وأكد أن خسارة العراق جراء هذه الاتفاقية تقدر بـ 150 مليار دينار سنوياً ، ونسبة الخسارة في منافذ البصرة تقدر بنسبة 20 ‎%‎ منذ تطبيق القرار .
وتابع البزوني أن مجلس محافظة البصرة رفع دعوى قضائية لايقاف هذا القرار الجائر لكن الدعوى تم تحويلها الى المحكمة الادارية ، مطالباً مجلس الوزراء بـ ايقاف هذا القرار الجائز .
وكان العراق والأردن قد وقّعا اتفاقية ثنائية بين البلدين في شهر شباط الماضي، فيما تضمنت الاتفاقية اعفاء بعض السلع الاردنية من الرسوم.

 

 

 

 

 

إغلاق